تحليل سيناريو فيلم لقطة بلقطة

Film’s script analysis shot by shot 

 

GREEN BOOK

 

الكتاب الأخضر

 

Written by

Nick Vallelonga & Brian Currie & Peter Farrelly

 

تحميل ملف السيناريو  بالغة الانجليزية

قراءة النصوص الطويلة عملية مرهقة لكنها فعالة لتعلم حرفة كتابة السيناريو, إذ أن متابعة المشاهد المصورة مع المكتوبة ومحاولة تحليلها تساعد لفهم أسرع لبناء السيناريو كما تطوير قدرتك على كتابة السيناريو. سأحاول في هذا التحليل ما بين السيناريو والصورة وعلاقة المشهد المكتوب بالصورة مدى انسجامها في سرد الحكاية باتباع برنامج الإيقاع "أنقذ القط".  ليست هنا قواعد تلزم بعمل ما عليك فعله, لكن هناك اساسيات يجب ان تعرفها بطريقة ما, لذلك تحليل الفيلم وتشريحه درس مهم عليك القيام به بشكل دائم.  السينما فن بلغتها الخاصة ولا يمكنك أن تطلق الأحكام حسب ما يتفق هواك, لكن مع ممارسة المشاهدة والتحليل ستملك الحدس الذي يجعلك تبتسم دائما عند مشاهدة الافلام. 

 

الدافع لحماسي لهذا الفيلم بأنه فيلم بسيط جدا وواضح جدا, منذ المشاهدة  الاولى احبب السيناريو, لكن لم اتوقع ان يحصل الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم لذلك اعدة لمشاهدة مرتين متتاليتين للبحث بشكل أعمق داخل الفيلم وتحديد داخل السيناريو الذي انطلق بشكل مباشر من شخصيته الرئيسية. وهذا ما يجب على كل كاتب فعله, يجب أن تنطلق الحكاية من خلال شخصية الفيلم. 

 

فيلم الكتاب الاخضر مكتوب بشكل ممتاز سلسل وكل شي واضح ويصلح لدرس مدرسي, الفيلم في حد ذاته ليس فيلما ابداعياً, الا انه فيلم حقق جميع عناصره ببساطة ونجاح انطلاقا من الكتابة الممتازة للبناء الدرامي الكلاسيكي بثلاث مقاطع او ثلاث حركات. هذا البناء الذي وجد مع بداية تدوين الإنسان وجوده الإنساني على جدران الكهوف. اذا يجب عليك ككاتب ان ترجع للوراء لدراسة تاريخ السرد البشري. ولا تنعزل بما هو مكتوب للسينما فقط فكل ما يتم نقله هو مجرد شكل واحد يصب في مصلحة السوق وليس في مصلحة الحالة الابداعية, وسوف اخصص كتابة خاصة عن الكتابة الابداعية لاهم الافلام الإبداعية. 

 

لكن أولا يجب علينا ان نتحلم الحلقة الاولى من السرد وكيف يتم تركيبه في الفيلم السينمائي.

البطاقة التعريفية للفيلم : IMDB

 

العنوان :  الكتاب الأخضر

 

الملخص:  يصبح الحارس الإيطالي الأمريكي من الطبقة العاملة سائقًا لعازف البيانو الكلاسيكي الأمريكي الأفريقي في جولة في أماكن خلال الستينيات من الجنوب الأمريكي.

 

من التمرينات المهمة بعد مشاهدة الفيلم هي ان تحاول ان تكتب Logline و Theme  الفيلم بعد كل مشاهدة. سأكتب محاولة لذلك وعليك أن تجرب كتابة شيء آخر باسلوبك.

 

LOGLINE

رجلين - أحدهما أبيض والآخر أسود - من خلفيات قطبية متعارضة بشخصيات متناقضة إلى حد كبير ، يتم جمعهما معًا في رحلة طريق, فيغيران من بعضهم البعض بعد أن يكتشفا أنهما لا يختلفان كثيرا. 

THEME

ثيمة الفيلم:  يمكن استخراج العديد من الثيمات للفيلم, الصداقة, الموسيقى والحب. كلها ثيمات موجودة داخل الفيلم لكن الفيلم يرتكز على واحده فقط وهي التمييز العنصري.